الأحد، 25 أكتوبر 2015

كيفية الحفاظ علي بطارية الاب توب وأختبارها وتصليحها ومتابعتها

ليست هناك تعليقات :

لا يخفي علي الجميع أهمية بطارية الحاسب المحمول ” اللاب توب “, كما أنها تعتبر من الأجزاء الأغلي سعرا في أي لاب توب محمول. لذلك نطرح لكم اليوم موضوع في غاية الأهمية نوضح فيه طرق أختبار بطارية الاب توب و المحافظة عليها لأطول فترة زمنية ممكنة دون أن تتلف أو تقل فترة شحنها و طريقة تصحليح البطارية التالفة.


أختبار البطارية :
إذا قمت بشراء حاسوب جديد او مستعمل يجب أختبار البطارية الخاصة به ، وهذا عن طريق شحن البطارية بالكامل ثم العمل علي الحاسوب لفترة تصل إلي ساعة كمثال، في هذه الفترة إذا طلب منك توصيل الشاحن فلا شك أن هناك مشكلة في البطارية والسبب... لا يوجد بطارية ينفذ شحنها قبل ساعتين علي الاقل طالما نسبة الشحن فيها 100% حتي إذا قمت بتشغيل برامج ثقيله والعاب ذات جرافيك عالي فستستمر معك، أن كانت البطارية تفرغ خلال أقل من ساعة فهناك مشكلة بالبطارية.


المحافظة علي بطارية الاب توب :
1-  نزع بطارية اللابتوب عند عدم الحاجة اليها :
عندما تتواجد بجوار مصدر تيار كهربي فانت لست بحاجة الي استعمال البطارية ولذلك فيجب عليك ان تقوم بنزع البطارية وتقوم بتوصيل اللابتوب مباشرة الي الكهرباء وتقوم باستخدامه وبذلك توفر من استخدام البطارية وبذلك تطيل في عمرها الافتراضي.

2-  لا تترك البطارية بدون عمل لفترة طويلة :
ليس معني أن تقوم باستخدام مصدر التيار الكهربي ألا تقوم باستخدام البطارية بل يجب عليك أن تحرص علي استخدامها ولو لمرة واحدة اسبوعياً. فكما نعلم جميعاً أن استخدام الشئ بشكل مكثف يؤثر علي عمره الافتراضي وعدم استخدامه ايضاً يؤثر علي عمره الافتراضي.

3-  إيقاف تشغيل اللابتوب اثناء شحن البطارية :
فتقوم بتوصيل اللابتوب بدون تشغيله وتترك البطارية حتي يكتمل شحنها.

4-  تقليل استهلاك موارد اللاب توب :
       ·      قم بتخفيف اضاءة الشاشة إلى أقل مستوى.
       ·      خفض عدد البرامج التي تعمل بالخلفية قدر الإمكان.
       ·      لتقليل من الأجهزة المتصلة بالحاسب عن طريق usb.
       ·      تشغيل الملفات من القرص الصلب بدلا من CD/DVD.
       ·      تشغيل وضع Hibernation بدلا من الـ Sleep.

5-  الحافظ علي درجة حرارة البطارية :
يجب عليك الا تضع اللابتوب مباشرة فوق شئ يزيد من درجة حرارة اللابتوب كوضع اللابتوب علي رجليك واستخدامه! هذا سيزيد من درجة حرارة اللابتوب وبذلك تزداد درجة حرارة البطارية. ايضاً وضع اللابتوب علي القماش او اي شئ اخر يمنع وصول الهواء الي اسفل اللابتوب فسيؤثر علي درجة حرارة اللابتوب.

6-  تنظيف البطارية :
يجب عليك ان تقوم دائما بتنظيف البطارية من الغبار خاصاً اسنان البطارية بقطعة من القماش ، فدائما الغبار هو العدو الاكبر لاي اجهزة تكنولوجية. وايضاً تنظيف اللابتوب من الداخل يساعد في خفض درجة حرارة اللابتوب وابقاءه في درجة حرارة جيدة. فمن الهام جداً بالنسبة لبطارية اللابتوب الا ترتفع درجة حرارتها وايضاً عند نزعها حاول ابقاءها في اماكن جيدة بعيداً عن الشمس او اي مصدر قد يساهم في رفع درجة حرارتها ايضاً.


اصلاح البطارية التالفة :
1-  ضع بطارية اللاب توب في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق.
2- ضعها في الفريزر لمدة 12 ساعة.
3-  قم بإخراج الكيس من الثلاجة، ودع البطارية في درجة حرارة الغرفة، وجففها من حين لآخر إذا كانت تبدو مبللة بعض الشئ.
4-  أعد وضع البطارية في اللاب توب.
5-  إشحن البطارية إلى أقصى حد ممكن، ثم إترك اللاب توب يفرغ الشحن تماما.
6-  كرر هذه الخطوة 3 مرات.

بطاريتك التالفة الآن يجب أن تصبح صالحة للإستخدام, ولكنها لن تعود حديثة تماما كما كانت.


متابعة حالة البطارية :
يجب الاطلاع علي حالة البطارية بشكل مستمر من حيث درجة الحرارة وكمية الطاقة التي تستهلكها..إلخ

وسوف نستخدم اداة BatteryInfoView لمعرفة حالة البطارية

وهي اداة مجانية تم تطويرها من قبل شركة Nirsoft المعروفة في صناعه البرمجيات الصغيرة والتي تقوم بوظيفة عرض معلومات تفصيلية خاصة بحالة بطارية جهاز اللاب توب والتي فيما بينها عرض لدرجة الحرارة بشكل دقيق و والقدرة الحالية للبطارية وكم من الوقت متبقي علي نفاذ شحن البطارية والمزيد من المعلومات، المميز بها ايضاً إنها تتوفر علي سجل يحتوي علي تقارير عن حالة البطارية كل 30 ثانية.. كما أنها لا تحتاج للتثبيت علي الحاسوب



لمزيد من الموضوعات تابعونا علي فرتيشو

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق